بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
رب اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي وعلى والدي وان اعمل صالحا ترضاه وادخلني برحمتك في عبادك الصالحين
اللهم امين اخوانى اخواتى ارجوا ان لا اثقل عليكم
ولكنى اردت ان نثقف انفسنا بمواضيع من قرءاننا العظيم الذى اصبحنا نغفل عنه كثيرا
وسيكون لنا الاجر العظيم من خلال قرائتنا له باذن الله
أثرت ان نبداء بقصة النبى يوسف لانى اجد فيها العبر والحكم العظيمه ..
نبداء ..
بسم الله الاعظم
مراحل غيبة يوسف عليه السلام واخوته الثلاثة عن عائلة يعقوب عليه السلام كما اتى ترتيبها في القرآن الكريم
بداية ايها الاحبة في الله تعودوا على الصلاة على النبي دائما
قال المولى عز وجل
ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
صلوا على الحبيب
اللهم صل على سيدنا محمد الذي شرّفتـَه على سائر الأنام، ورفعتـَه إلى أشرف محل وأعلى مقام
وجعلتـَه هادياً إلى دين الإسلام ودليلاً إلى دار السلام.
اللهم فكما أمرتنا بالصلاة عليه بلّغ صلاتنا إليه يا رب العالمين.
اللهم احشرنا في زمرته واجعلنا ممن فاز بشفاعته وائتمر بشريعته واهتدى بسنته واقتدى بصحابته.
اللهم أوردنا حوضَه وأرِنا وجهه ولا تحرمنا شفاعته واجمع بيننا وبينه في مستقر الرحمة والرضوان في دار السلام
برحمتك يا أرحم الراحمين
لقد ورد في القرآن الكريم ترتيب غيبة الاخوة الاربعة على النطاق التالي
سنبدأ بقصة غيبة يوسف عليه السلام
قصة غيبة يوسف عليه السلام - اول من غاب عن العائلة
ايها الاحبة في الله
اذا رجعنا الى عائلة يوسف عليه السلام
نجد ان يعقوب عليه السلام تزوج من بنت خاله ليا بنت ليان وانجب منها 6 اولاد
وأسماؤهم : روبيل , وشمعون ولاوي ويهوذا وزيالون ويشجر
وانجب ايضا 4 اولاد من سريتين ( جاريتين )
واسماؤهم ; دان ونفتالي وجاد وآشر
ثم توفيت الزوجة الاولى ليا فتزوج يعقوب عليه السلام من أختها راحيل , فولدت له يوسف وبنيامين ,
فكان بنو يعقوب اثني عشر رجلا .
نجد ان يوسف عليه السلام واخاه بنيامين ولدوا من ام واحدة وهي راحيل زوجة يعقوب عليه السلام الاخيرة
وذلك باختلاف الاخوة الاخرين
وكان يوسف عليه السلام واخاه بنيامين الصغار في العائلة وكانوا احب الى ابيهم من الاخرين
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ 8
اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ 9
قَالَ قَآئِلٌ مَّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنْتُمْ فَاعِلِينَ{10}
قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ {11} أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ {12}
قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ {13} قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَّخَاسِرُونَ {14}
ورد في تفسير القرطبي
بسم الله الرحمن الرحيم
فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{15}
وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ {16}
قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ {17}
وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ {18}
وقيل : إن شمعون هو الذي قطع الحبل إرادة أن يتفتت على الصخرة , وكان جبريل تحت ساق العرش , فأوحى الله إليه أن أدرك عبدي ; قال جبريل : فأسرعت وهبطت حتى عارضته بين الرمي والوقوع فأقعدته على الصخرة سالما . وكان ذلك الجب مأوى الهوام ; فقام على الصخرة وجعل يبكي , فنادوه , فظن أنها رحمة عليه أدركتهم , فأجابهم ; فأرادوا أن يرضخوه بالصخرة فمنعهم يهوذا , وكان يهوذا يأتيه بالطعام ; فلما وقع عريانا نزل جبريل إليه ; وكان إبراهيم حين ألقي في النار عريانا أتاه جبريل بقميص من حرير الجنة فألبسه إياه , فكان ذلك عند إبراهيم , ثم ورثه إسحاق , ثم ورثه يعقوب , فلما شب يوسف جعل يعقوب ذلك القميص في تعويذة وجعله في عنقه , فكان لا يفارقه ; فلما ألقي في الجب عريانا أخرج جبريل ذلك القميص فألبسه إياه .
قال وهب : فلما قام على الصخرة قال : يا إخوتاه إن لكل ميت وصية , فاسمعوا وصيتي , قالوا : وما هي ؟
قال : إذا اجتمعتم كلكم فأنس بعضكم بعضا فاذكروا وحشتي , وإذا أكلتم فاذكروا جوعي , وإذا شربتم فاذكروا عطشي , وإذا رأيتم غريبا فاذكروا غربتي , وإذا رأيتم شابا فاذكروا شبابي ;
فقال له جبريل : يا يوسف كف عن هذا واشتغل بالدعاء , فإن الدعاء عند الله بمكان ; ثم علمه فقال : قل اللهم يا مؤنس كل غريب , ويا صاحب كل وحيد , ويا ملجأ كل خائف , ويا كاشف كل كربة , ويا عالم كل نجوى ,
ويا منتهى كل شكوى , ويا حاضر كل ملإ ,
يا حي يا قيوم أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي , حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك ,
وأن تجعل لي من أمري فرجا ومخرجا , إنك على كل شيء قدير
فقالت الملائكة : إلهنا نسمع صوتا ودعاء , الصوت صوت صبي , والدعاء دعاء نبي .
وقال الضحاك :
نزل جبريل عليه السلام على يوسف وهو في الجب فقال له : ألا أعلمك كلمات إذا أنت قلتهن عجل الله لك خروجك من هذا الجب ؟
فقال : نعم فقال له : قل
يا صانع كل مصنوع , ويا جابر كل كسير , ويا شاهد كل نجوى , ويا حاضر كل ملإ ,
ويا مفرج كل كربة , ويا صاحب كل غريب ,
ويا مؤنس كل وحيد , ايتني بالفرج والرجاء , واقذف رجاءك في قلبي حتى لا أرجو أحدا سواك
فرددها يوسف في ليلته مرارا ; فأخرجه الله في صبيحة يومه ذلك من الجب .
علينا ان نتعلم هذا الدعاء ايها الاحبة في الله وندعوا به عند كل كربة وغربة
تعلموا ان تدعوا الله ان يقذف في قلوبكم رجائه حتى لا ترجوا احدا سواه
بسم الله الرحمن الرحيم
وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَـذَا غُلاَمٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ {19}
وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ {20}
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً
وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ {21}
السيارة – القافلة التي تنقل الناس مقابل اجر
فارسلوا احدهم كي يأتي بماء من البئر , فانزل دلوه في البئر فتعلق يوسف بالحبل وخرج من البئر
واسروه بضاعة اي اخفوه حتى يبقى معهم
ثم ذهبوا به الى بلاد مصر وباعوه الى العزيز
قال الضحاك : هذا الذي اشتراه ملك مصر , ولقبه العزيز .
السهيلي : واسمه قطفير .
وقال ابن إسحاق : إطفير بن رويحب اشتراه لامرأته راعيل
قال ابن عباس : كان حصورا لا يولد له , وكذا قال ابن إسحاق : كان قطفير لا يأتي النساء ولا يولد له
هذه نتقطة هامة ستفيدنا في مراحل الظهور ان شاء الله
باختصار , تبين الايات الشريفة ان اخوة يوسف دبروا له وتخلصوا منه حيث وضعوه في الجب
ثم عادوا الى اباهم وادعوا ان الذئب اكله
ولن نطيل عليكم القول , فباختصار
اتت سيارة فوجدوا يوسف عليه السلام في الجب فاخذوا يوسف عليه السلام وباعوه للعزيز في مصر
فغاب يوسف عليه السلام عن عائلة يعقوب عليه السلام
الاستنتاج الاول
اول من غاب عن عائلة يعقوب كان يوسف عليه السلام
وحدث ما حدث مع زوجة العزيز وسجن يوسف عليه السلام ثم خرج من السجن
واصبح من ذو الشأن في خصائص الدولة المالية
ايها الاحبة في الله , هناك نقطة في غاية الاهمية
حيث نستنتج من قصة يوسف عليه السلام اسرار مجموعتنا الشمسية
ان رؤيا يوسف حق كما بينا آنفا وقصة اخوته وردت في القرآن الكريم
وبما ان الشمس في الرؤيا تمثل امه كما بينا سابقا
وخرج يوسف من عائلة يعقوب عليهما السلام المقيمة في فلسطين وغاب عنها
فاصبحت ليوسف عليه السلام ام اخرى
وكانت ام يوسف عليه السلام في مصر امرأة العزيز ولم يكن لها اولاد
اذا التحق يوسف عليه السلام بعائلة جديدة ليس فيها اولاد , فكان الولد الوحيد
وبما ان امه راحيل تمثل الشمس الذي نعرفها
اذا امه الجديدة امرأة العزيز تمثل شمس اخرى او الاصح تمثل نجم آخر
والان سنتطبق احداث العائلة البشرية الجديدة على العائلة الفلكية الجديدة
فالشمس الجديدة او النجم الجديد الذي التحق به الكوكب الذي يمثل يوسف يجب ان لا ينتمي له اي كواكب اخرى قبل انتماء كوكب يوسف
اذا صح ما نقول وجب وجود نجم يدور حوله كوكبا
ولكن سنبين لكم ان اخوة ثلاثة آخرين غابوا عن يعقوب عليه السلام والتحقوا بيوسف
اذا اصبح يوسف مع ام جديدة وحوله اخوة ثلاثة
اذا صح ما نقول وجب وجود نجم يدور حوله اربعة كواكب
ولكن كيف سنحدد هذا النجم والكواكب الاربعة من بين الاجرام السماوية
نتقول لكم , ان صح ما نقول فسيكون لهذا النجم والكواكب الاربعة خصائص مميزة لكل منهم
تنطبق مع خصائص مميزة للاخوة الاربعة الغائبين
ومن اهم هذه الخصائص خاصة مميزة للنجم
ام يوسف عليه السلام راحيل وامه الجديدة امرأة العزيز لم يختلفا اختلافا كبيرا بالنسبة للخصائص الجسدية
فيجب ان يكون النجم الذي التحق به الكوكب الذي يمثل يوسف عليه السلام يشبه شمسنا
وبذلك نحدد اوصاف هذا النجم
وان صح كل ذلك ما نزال نقول هذا ما نظن والعلم عند الله
فصبرا ايها الاحبة في الله , سنبين لكم الدلائل ولكم القرار النهائي
الاستنتاج الثاني
غاب يوسف عن عائلته والتحق بعائلة اخرى وام اخرى
فالكوكب الذي يمثل يوسف ايضا خرج من مجموعتنا الشمسية والتحق بشمس او نجم آخر
لكن ان صح ما نقول يجب ان يكون هذا النجم يشبه شمسنا
وسنبين ذلك باذن الله
وسنبين باذن الله ايضا انه هو النجم الثاقب الوارد في سورة الطارق
والله اعلم
الاستنتاج الثالث
قلنا ان الكوكب الذي يمثل يوسف عليه السلام فيه بعض خصائص النجوم
بل انه كوكبا مذنبا وسنبين لكم ذلك لاحقا في حينه
نقول كي يكون له ذنب وجب ان يدور هذا الكوكب على قرب من النجم الثاقب
بل يكون اقرب الكواكب الى هذا النجم الثاقب
ووجب ان تكون درجة الحرارة على سطحه عالية جدا
ووجب ان يحيط به غلاف من غازات
ووجب ان يكون سريعا جدا في دورانه
وبذلك تحدث ظاهرة الذنب
وسنبين لكم باذن الله جميع هذه الخصائص في الكوكب الذي يمثل يوسف عليه السلام
وسيكون الكوكب الثاني عشر المذنب
والله اعلم
نقول لكم ايها الاحبة في الله
كما كان يوسف عليه السلام جزء من العائلة البشرية ثم غاب عنها , ثم عاد اليها عزيزا شريفا قويا
وغير حال العائلة واعادها من الفقر والحرمان والضياع الى الخير والعز والعداية
نقول والعلم عند الله
ان هذا الكوكب المذنب كان جزء من مجموعتنا الشمسية ثم غاب عنها , وسيعود لها
وسوف يغير الاحوال باذن المولى عز وجل
كما عاد يوسف عليه السلام الى عائلته وغير الاحوال
فان الله على رجعه لقادر يوم تبلى السرائر
سبحان الملك , سبحان القدوس , سبحان العزيز , سبحان الحكيم
سبحان الله العلي الديان , سبحان الله الشديد الأركان , سبحان من يذهب بالليل ويأتي بالنهار
سبحان من لا يشغله شأن عن شأن , سبحان الله الحنان المنان , سبحان الله المسبح في كل مكان
ايها الاحبة في الله
هناك توضيح وتأكيد آخر لهذه النظرية في سورة الطارق
سبحان من قال وقوله الحق
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ {1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ {2} النَّجْمُ الثَّاقِبُ {3}
إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ {4}
فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ {5} خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ {6} يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ {7}
إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ {8} يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ {9}
فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ {10} وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ {11} وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ {12}
إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ {13} وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ {14}
إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً {15} وَأَكِيدُ كَيْداً {16} فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً {17}
سورة الطارق - سورة 86
رب اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي وعلى والدي وان اعمل صالحا ترضاه وادخلني برحمتك في عبادك الصالحين
اللهم امين اخوانى اخواتى ارجوا ان لا اثقل عليكم
ولكنى اردت ان نثقف انفسنا بمواضيع من قرءاننا العظيم الذى اصبحنا نغفل عنه كثيرا
وسيكون لنا الاجر العظيم من خلال قرائتنا له باذن الله
أثرت ان نبداء بقصة النبى يوسف لانى اجد فيها العبر والحكم العظيمه ..
نبداء ..
بسم الله الاعظم
مراحل غيبة يوسف عليه السلام واخوته الثلاثة عن عائلة يعقوب عليه السلام كما اتى ترتيبها في القرآن الكريم
بداية ايها الاحبة في الله تعودوا على الصلاة على النبي دائما
قال المولى عز وجل
ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
صلوا على الحبيب
اللهم صل على سيدنا محمد الذي شرّفتـَه على سائر الأنام، ورفعتـَه إلى أشرف محل وأعلى مقام
وجعلتـَه هادياً إلى دين الإسلام ودليلاً إلى دار السلام.
اللهم فكما أمرتنا بالصلاة عليه بلّغ صلاتنا إليه يا رب العالمين.
اللهم احشرنا في زمرته واجعلنا ممن فاز بشفاعته وائتمر بشريعته واهتدى بسنته واقتدى بصحابته.
اللهم أوردنا حوضَه وأرِنا وجهه ولا تحرمنا شفاعته واجمع بيننا وبينه في مستقر الرحمة والرضوان في دار السلام
برحمتك يا أرحم الراحمين
لقد ورد في القرآن الكريم ترتيب غيبة الاخوة الاربعة على النطاق التالي
سنبدأ بقصة غيبة يوسف عليه السلام
قصة غيبة يوسف عليه السلام - اول من غاب عن العائلة
ايها الاحبة في الله
اذا رجعنا الى عائلة يوسف عليه السلام
نجد ان يعقوب عليه السلام تزوج من بنت خاله ليا بنت ليان وانجب منها 6 اولاد
وأسماؤهم : روبيل , وشمعون ولاوي ويهوذا وزيالون ويشجر
وانجب ايضا 4 اولاد من سريتين ( جاريتين )
واسماؤهم ; دان ونفتالي وجاد وآشر
ثم توفيت الزوجة الاولى ليا فتزوج يعقوب عليه السلام من أختها راحيل , فولدت له يوسف وبنيامين ,
فكان بنو يعقوب اثني عشر رجلا .
نجد ان يوسف عليه السلام واخاه بنيامين ولدوا من ام واحدة وهي راحيل زوجة يعقوب عليه السلام الاخيرة
وذلك باختلاف الاخوة الاخرين
وكان يوسف عليه السلام واخاه بنيامين الصغار في العائلة وكانوا احب الى ابيهم من الاخرين
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ 8
اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ 9
قَالَ قَآئِلٌ مَّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنْتُمْ فَاعِلِينَ{10}
قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ {11} أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ {12}
قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ {13} قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَّخَاسِرُونَ {14}
ورد في تفسير القرطبي
بسم الله الرحمن الرحيم
فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{15}
وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ {16}
قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ {17}
وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ {18}
وقيل : إن شمعون هو الذي قطع الحبل إرادة أن يتفتت على الصخرة , وكان جبريل تحت ساق العرش , فأوحى الله إليه أن أدرك عبدي ; قال جبريل : فأسرعت وهبطت حتى عارضته بين الرمي والوقوع فأقعدته على الصخرة سالما . وكان ذلك الجب مأوى الهوام ; فقام على الصخرة وجعل يبكي , فنادوه , فظن أنها رحمة عليه أدركتهم , فأجابهم ; فأرادوا أن يرضخوه بالصخرة فمنعهم يهوذا , وكان يهوذا يأتيه بالطعام ; فلما وقع عريانا نزل جبريل إليه ; وكان إبراهيم حين ألقي في النار عريانا أتاه جبريل بقميص من حرير الجنة فألبسه إياه , فكان ذلك عند إبراهيم , ثم ورثه إسحاق , ثم ورثه يعقوب , فلما شب يوسف جعل يعقوب ذلك القميص في تعويذة وجعله في عنقه , فكان لا يفارقه ; فلما ألقي في الجب عريانا أخرج جبريل ذلك القميص فألبسه إياه .
قال وهب : فلما قام على الصخرة قال : يا إخوتاه إن لكل ميت وصية , فاسمعوا وصيتي , قالوا : وما هي ؟
قال : إذا اجتمعتم كلكم فأنس بعضكم بعضا فاذكروا وحشتي , وإذا أكلتم فاذكروا جوعي , وإذا شربتم فاذكروا عطشي , وإذا رأيتم غريبا فاذكروا غربتي , وإذا رأيتم شابا فاذكروا شبابي ;
فقال له جبريل : يا يوسف كف عن هذا واشتغل بالدعاء , فإن الدعاء عند الله بمكان ; ثم علمه فقال : قل اللهم يا مؤنس كل غريب , ويا صاحب كل وحيد , ويا ملجأ كل خائف , ويا كاشف كل كربة , ويا عالم كل نجوى ,
ويا منتهى كل شكوى , ويا حاضر كل ملإ ,
يا حي يا قيوم أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي , حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك ,
وأن تجعل لي من أمري فرجا ومخرجا , إنك على كل شيء قدير
فقالت الملائكة : إلهنا نسمع صوتا ودعاء , الصوت صوت صبي , والدعاء دعاء نبي .
وقال الضحاك :
نزل جبريل عليه السلام على يوسف وهو في الجب فقال له : ألا أعلمك كلمات إذا أنت قلتهن عجل الله لك خروجك من هذا الجب ؟
فقال : نعم فقال له : قل
يا صانع كل مصنوع , ويا جابر كل كسير , ويا شاهد كل نجوى , ويا حاضر كل ملإ ,
ويا مفرج كل كربة , ويا صاحب كل غريب ,
ويا مؤنس كل وحيد , ايتني بالفرج والرجاء , واقذف رجاءك في قلبي حتى لا أرجو أحدا سواك
فرددها يوسف في ليلته مرارا ; فأخرجه الله في صبيحة يومه ذلك من الجب .
علينا ان نتعلم هذا الدعاء ايها الاحبة في الله وندعوا به عند كل كربة وغربة
تعلموا ان تدعوا الله ان يقذف في قلوبكم رجائه حتى لا ترجوا احدا سواه
بسم الله الرحمن الرحيم
وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَـذَا غُلاَمٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ {19}
وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ {20}
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً
وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ {21}
السيارة – القافلة التي تنقل الناس مقابل اجر
فارسلوا احدهم كي يأتي بماء من البئر , فانزل دلوه في البئر فتعلق يوسف بالحبل وخرج من البئر
واسروه بضاعة اي اخفوه حتى يبقى معهم
ثم ذهبوا به الى بلاد مصر وباعوه الى العزيز
قال الضحاك : هذا الذي اشتراه ملك مصر , ولقبه العزيز .
السهيلي : واسمه قطفير .
وقال ابن إسحاق : إطفير بن رويحب اشتراه لامرأته راعيل
قال ابن عباس : كان حصورا لا يولد له , وكذا قال ابن إسحاق : كان قطفير لا يأتي النساء ولا يولد له
هذه نتقطة هامة ستفيدنا في مراحل الظهور ان شاء الله
باختصار , تبين الايات الشريفة ان اخوة يوسف دبروا له وتخلصوا منه حيث وضعوه في الجب
ثم عادوا الى اباهم وادعوا ان الذئب اكله
ولن نطيل عليكم القول , فباختصار
اتت سيارة فوجدوا يوسف عليه السلام في الجب فاخذوا يوسف عليه السلام وباعوه للعزيز في مصر
فغاب يوسف عليه السلام عن عائلة يعقوب عليه السلام
الاستنتاج الاول
اول من غاب عن عائلة يعقوب كان يوسف عليه السلام
وحدث ما حدث مع زوجة العزيز وسجن يوسف عليه السلام ثم خرج من السجن
واصبح من ذو الشأن في خصائص الدولة المالية
ايها الاحبة في الله , هناك نقطة في غاية الاهمية
حيث نستنتج من قصة يوسف عليه السلام اسرار مجموعتنا الشمسية
ان رؤيا يوسف حق كما بينا آنفا وقصة اخوته وردت في القرآن الكريم
وبما ان الشمس في الرؤيا تمثل امه كما بينا سابقا
وخرج يوسف من عائلة يعقوب عليهما السلام المقيمة في فلسطين وغاب عنها
فاصبحت ليوسف عليه السلام ام اخرى
وكانت ام يوسف عليه السلام في مصر امرأة العزيز ولم يكن لها اولاد
اذا التحق يوسف عليه السلام بعائلة جديدة ليس فيها اولاد , فكان الولد الوحيد
وبما ان امه راحيل تمثل الشمس الذي نعرفها
اذا امه الجديدة امرأة العزيز تمثل شمس اخرى او الاصح تمثل نجم آخر
والان سنتطبق احداث العائلة البشرية الجديدة على العائلة الفلكية الجديدة
فالشمس الجديدة او النجم الجديد الذي التحق به الكوكب الذي يمثل يوسف يجب ان لا ينتمي له اي كواكب اخرى قبل انتماء كوكب يوسف
اذا صح ما نقول وجب وجود نجم يدور حوله كوكبا
ولكن سنبين لكم ان اخوة ثلاثة آخرين غابوا عن يعقوب عليه السلام والتحقوا بيوسف
اذا اصبح يوسف مع ام جديدة وحوله اخوة ثلاثة
اذا صح ما نقول وجب وجود نجم يدور حوله اربعة كواكب
ولكن كيف سنحدد هذا النجم والكواكب الاربعة من بين الاجرام السماوية
نتقول لكم , ان صح ما نقول فسيكون لهذا النجم والكواكب الاربعة خصائص مميزة لكل منهم
تنطبق مع خصائص مميزة للاخوة الاربعة الغائبين
ومن اهم هذه الخصائص خاصة مميزة للنجم
ام يوسف عليه السلام راحيل وامه الجديدة امرأة العزيز لم يختلفا اختلافا كبيرا بالنسبة للخصائص الجسدية
فيجب ان يكون النجم الذي التحق به الكوكب الذي يمثل يوسف عليه السلام يشبه شمسنا
وبذلك نحدد اوصاف هذا النجم
وان صح كل ذلك ما نزال نقول هذا ما نظن والعلم عند الله
فصبرا ايها الاحبة في الله , سنبين لكم الدلائل ولكم القرار النهائي
الاستنتاج الثاني
غاب يوسف عن عائلته والتحق بعائلة اخرى وام اخرى
فالكوكب الذي يمثل يوسف ايضا خرج من مجموعتنا الشمسية والتحق بشمس او نجم آخر
لكن ان صح ما نقول يجب ان يكون هذا النجم يشبه شمسنا
وسنبين ذلك باذن الله
وسنبين باذن الله ايضا انه هو النجم الثاقب الوارد في سورة الطارق
والله اعلم
الاستنتاج الثالث
قلنا ان الكوكب الذي يمثل يوسف عليه السلام فيه بعض خصائص النجوم
بل انه كوكبا مذنبا وسنبين لكم ذلك لاحقا في حينه
نقول كي يكون له ذنب وجب ان يدور هذا الكوكب على قرب من النجم الثاقب
بل يكون اقرب الكواكب الى هذا النجم الثاقب
ووجب ان تكون درجة الحرارة على سطحه عالية جدا
ووجب ان يحيط به غلاف من غازات
ووجب ان يكون سريعا جدا في دورانه
وبذلك تحدث ظاهرة الذنب
وسنبين لكم باذن الله جميع هذه الخصائص في الكوكب الذي يمثل يوسف عليه السلام
وسيكون الكوكب الثاني عشر المذنب
والله اعلم
نقول لكم ايها الاحبة في الله
كما كان يوسف عليه السلام جزء من العائلة البشرية ثم غاب عنها , ثم عاد اليها عزيزا شريفا قويا
وغير حال العائلة واعادها من الفقر والحرمان والضياع الى الخير والعز والعداية
نقول والعلم عند الله
ان هذا الكوكب المذنب كان جزء من مجموعتنا الشمسية ثم غاب عنها , وسيعود لها
وسوف يغير الاحوال باذن المولى عز وجل
كما عاد يوسف عليه السلام الى عائلته وغير الاحوال
فان الله على رجعه لقادر يوم تبلى السرائر
سبحان الملك , سبحان القدوس , سبحان العزيز , سبحان الحكيم
سبحان الله العلي الديان , سبحان الله الشديد الأركان , سبحان من يذهب بالليل ويأتي بالنهار
سبحان من لا يشغله شأن عن شأن , سبحان الله الحنان المنان , سبحان الله المسبح في كل مكان
ايها الاحبة في الله
هناك توضيح وتأكيد آخر لهذه النظرية في سورة الطارق
سبحان من قال وقوله الحق
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ {1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ {2} النَّجْمُ الثَّاقِبُ {3}
إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ {4}
فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ {5} خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ {6} يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ {7}
إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ {8} يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ {9}
فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ {10} وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ {11} وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ {12}
إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ {13} وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ {14}
إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً {15} وَأَكِيدُ كَيْداً {16} فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً {17}
سورة الطارق - سورة 86